هل تعلم?

مليون جنيه مكافأة للفريق الفائز

جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية

في ضوء سعي الحكومة المصرية إلى التحول لمجتمع رقمي؛ بهدف إتاحة الخدمات الرقمية بطرق بسيطة وتكلفة ملائمة في أي وقت وأي مكان لجميع المواطنين، من خلال تطوير منظومة رقمية متكاملة مؤمنة على المستوى القومي واستخدام القنوات المتطورة في تقديم الخدمات ومنها استخدام تطبيقات الهاتف المحمول، وفي ضوء التجارب الناجحة لبعض الشباب في عدة دول في تطوير التطبيقات الذكية للخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول. وفي هذا الصدد، تم إطلاق جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية. - جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية هي مسابقة سنوية للطلاب المصريين بالمؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية في التطبيقات الذكية للخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول. - تم إطلاقها بمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتاريخ 25 نوفمبر 2018 تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.

القطاعات

عَرَفت مصر تنوعًا واضحًا في منتجها السياحي، حيث يوجد بها ثلث الآثار المعروفة فى العالم أجمع. لديها تعدد لانواع السياحة منها السياحة الثقافية، السياحة الأثرية، السياحة الترفيهية، سياحة الشواطئ، السياحة الدينية والسياحة العلاجية. ويوجد حول العالم العديد من التطبيقات في مجالات تنمية السياحة والسفر و التي تخدم السائح من بداية رحلتة لنهايته و تجعلها أكثر يسراً. وهو ما نأمل أن يقوم فريق طلاب الجامعات المصرية بتطويره والإبداع فيه.
خدمات وزارة الخارجية من الخدمات الإستراتيجية التي يحتاج لها المغترب المصري و السائح و القطاع الخاص في كثير من الأحيان. و عليه, فإن إيجاد و تطوير حلول تقنية ذكية عبر تطبيقات الهاتف المحمول لتقديم تلك الخدمات بشكل مبسط و سريع و دون الحاجه للإنتقال من مدينة لأخري, سوف يكون له أثر كثير علي تيسير دورة طلب الخدمة و إرضاء المواطنين.
تستقبل الجامعات المصرية ملايين من الطلاب و تخرج ملايين كل عام و تقدم لهم خدمات عديدة خلال رحلتهم التعليمية و بعدها، مثل الخدمات الإستعلامية و إستخراج الشهادات و الدرجات. و علية فإن تطوير تلك الخدمات و تيسيرها لتصبح عبر الهاتف المحمول سيوفر وقت و جهد الطلاب و الخريجين و الجهه مقدمة الخدمة.
صحه المواطن المصري وجودة الخدمات الطبية وتوافرها هي إحدي التحديات التي تعمل الحكومة المصرية حالياً علي تحسينها و تطويرها بشكل سريع، ولذلك نأمل في إيجاد وتطوير حلول تقنية ذكية عبر تطبيقات الهاتف المحمول لمختلف جوانب الرعاية الصحية من الوقاية إلى التشخيص والعلاج والخدمات الصحية بشكل عام، و مع التطور التقني أصبحت العديد من الخدمات الطبية حول العالم متاحة عبر الإنترنت و الهواتف المحمولة (Tele-Health) سواء خدمات إستعلامية أو خدمية بسيطة. مما يوفر الوقت و الجهد و الموارد علي حد سواء لطالب الخدمة و مقدمها.
الخدمات التي يقدمها قطاع العدل تتمثل في تيسير خدمات التقاضى لسرعة تحقيق العدالة، وتخفيف العبء على المتقاضين والقضاة، إلى جانب تيسيير الخدمات المقدمة إلى المواطنين على مستوى الجهات المعاونة للقضاء، بالإضافة إلى خدمات الشهر العقاري والتوثيق و الطب الشرعي. و عليه، نري أن تطوير تطبيقات خدمية و إستعلامية لهذا القطاع سوف يكون لها أثر إيجابي كبير علي قاعدة عريضة من المواطنين.
يختص قطاع النقل والمواصلات بتلبية الإحتياجات اليومية لملايين من المواطنين و الطلاب المصريين ،في نطاق المدن و كذلك من مدينة لأخري، و لذلك فإن تطوير حلولاً تقنية ذكية و سريعة و غير نقدية (لا تستخدم النقود الورقية) لحجز رحلات السكة الحديد و المترو و هيئة النقل العام ، سوف يكون له أثر إيجابي كبير علي تيسير الخدمة للمواطنين و توفير الوقت و الجهد و التعامل النقدي.
يختص قطاع التموين بمهام متعددة تلمس حياة المواطن البسيط بشكل مباشر ومن اهمها ضمان وصول كل من: دقيق الخبز البلدي من الأفران, أنابيب البوتاجاز من المستودعات والسلع التموينية من المتاجر بالدعم المناسب والجودة العالية، و لذلك فإن تطبيقات الهاتف المحمول يمكنها أن توفر جهد و وقت المواطن و كذلك تضمن وصول الدعم لمستحقيه.
التعليم المدرسي من القطاعات التي تهم القاعدة الكبري من الشعب المصري و تقدم خدماتها كل يوم لملايين من الطلاب و أولياء أمورهم، لذلك من المتوقع أن يكون هناك تأثير إيجابي كبير لأي تطبيق من الممكن أن يسير و يسرع تلك الخدمات لأولياء الأمور مثل التقديم للمدارس و المناهج و الإستعلام عن الدرجات و طلبات التحويل الجغرافي و قوائم الإنتظار.
ريادة الأعمال و المشروعات التوسطة و الصغيره هي إحدي أهم قاطرات التنمية و النمو حول العالم ، لما فيها من إيجاد فرص عمل و زيادة الناتج المحلي . و إتساقاً مع ذلك التوجه العالمي لريادة الأعمال، أوصي السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في منتدي شباب العالم في دورته الثانية للعام 2018 بالجلسة الختامية بإنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال بمصر، لتقديم كافة سبل الدعم اللازمة للشركات الجديدة والمبتدئة في مصر وإفريقيا، ولذلك نري فرصة عظيمة لتفعيل تلك التوصية و ربطها بتطبيق خدمي متكامل يساعد رواد الأعمال علي تنفيذ أفكارهم و حصولهم علي الدعم التقني و الإستثماري المطلوب بشكل سريع و يسير.
خدمات وزارة الداخلية من أهم الخدمات التي يحتاج لها كل المواطنين و بشكل متكرر أو دوري و لذلك فإنه من القطاعات الأساسية المستهدفة من المسابقة. و نظراً لتعدد الخدمات التي تقدمها الوزارة، فمن الممكن تطوير تطبيق ذكي متكامل يساعد المواطن علي الحصول علي معظم خدمات وزارة الداخلية من خلال تطبيق واحد متكامل.

الإطار الزمني

الخطة الزمنية لمسابقات "جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية لطلاب الجامعات"

العنوان
مقر الوزارة:
العنوان
13 شارع صلاح سالم - مدينة نصر- القاهرة
الهاتف
24000100 (202)